الثلاثاء، 31 أغسطس، 2010

شباب حي الصديق يحتفون بالختم الرمضاني الأول لمسجد بحر النور

2d5516c4-d6c4-47ed-b991-3dc7b392ecab.JPG

أقام شباب حي الصديق بمديرية المكلا منطقة فوه بمشاركة منتدى الحفاظ على التراث العمراني ورباط بحر النور عصر أمس الاثنين الختم الرمضاني الأول لمسجد بحر النور "باناجه".


وقد تضمن الختم العديد من الفعاليات الرمضانية القديمة أبرزها القرية التراثية والتي شملت الأدوات القديمة التي تستخدم من قبل أهالي محافظة حضرموت منذ القدم في حياتهم اليومية من أدوات حفظ الطعام وأدوات الطبخ وغيرها بهدف تنمية الوعي لدى النشء بأهمية التراث والحفاظ عليه وكذا معرض للصور والأدوات القديمة.

وشمل صورا قديمة لمدينة المكلا وبعض المناطق بالمحافظة وقدم شباب الحي العاب شعبية والتي أعادت ذكريات الماضي لربط الأجيال الحاضرة بماضيهم وأهازيج الأطفال والتي شملت الأغاني والأهازيج الرمضانية التي كان يرددها الأطفال في الماضي منذ الأربعينيات من القرن الماضي.

وذلك بهدف إحيائها وتعريف الأطفال بالموروث القديم من هذا التراث الذي تزخر به محافظة حضرموت كما تتخلل الحفل العديد من الفعاليات الأخرى مثل تنقل البدو الرحل بالإبل من منطقة إلى أخرى بحثاً عن الماء والكلاء.

تجدر الإشارة إلى أن مسجد بحر النور تأسس على نفقة الشيخ يوسف علي باناجه عام 1412هـ, وبني في الجهة القبلية منه رباطا شرعيا سمي باسم المسجد رباط بحر النور, الرباط يشرف عليه حاليا أربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية حملة بالمفكر والداعية الإسلامي أبوبكر العدني بن علي مشهور, ويضم الرباط اليوم حوالي 60 طالبا يجمعون بين الدراسة الأكاديمية في جامعة حضرموت والأحقاف والدراسة في مسجد بحر النور لدراسة القرآن والعلوم الشرعية، كما يقوم الرباط بعدة أنشطة مثل ملتقى الطالب الجامعي ومهرجان النصرة وغيرها.
























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق